الخميس، 23 ديسمبر 2010

حلول وتقنيات جديدة.. لحماية الصرافة الرقمية

الرياض: خلدون غسان سعيد
مع التطور التقني الكبير الذي يشهده القطاع المصرفي، أصبح منطقيا ظهور تقنيات على الطرف الآخر من المعادلة تحاول سرقة الأموال بطرق غير مباشرة. ولهذا تطور المصارف وشركات تصنيع أجهزة الصراف الآلي تقنياتها بشكل مستمر لحماية العملاء، ومنها شركة «إن سي آر» الأولى عالميا في تزويد أجهزة الصراف الآلي.

وقد عقدت الشركة مؤخرا مؤتمرا خاصا في مدينة الرياض تحت عنوان «مؤتمر إن سي آر للإبداع 2010» NCR 2010 Innovation Forum، وتحدثت عن مستقبل أنظمة الخدمات الذاتية والصرافة الآلية، حضره ستيليوس فراجوس، نائب رئيس الشركة الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند، ومدير عام الشركة في المملكة العربية السعودية، وائل عارف الأعور، وبعض المختصين في الشركة، بالإضافة إلى ممثلي المصارف في المملكة.
وطرحت الشركة حلولا جديدة لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تهم المصارف والعملاء، منها نظام ذكي للتعرف على محاولات السرقة Intelligent Fraud Detection IFD، حيث اكتشفت في الكثير من الدول أجهزة قرصنة وسرقة إلكترونية مثبتة على أجهزة الصراف الآلي، تلتقط معلومات بطاقة المستخدم وترسلها إلى شخص يرصدها عبر جهاز استقبال خاص، لينسخ القرصان تلك المعلومات على بطاقة جديدة ويستخدمها بنفسه لاحقا لسرقة أموال المستخدم. وتقدم الشركة تقنية جديدة عبارة عن فوهة جديدة لقارئ البطاقات ترصد أي محاولة عبث بقارئ البطاقة لتركيب أجهزة إلكترونية أو أي جهاز بث (مثل أجهزة التقاط وسرقة معلومات بطاقة المستخدم)، وتمنعه من التقاط أي معلومات من بطاقة المستخدم.
وتستخدم هذه التقنية خوارزميات جديدة تتعرف على التغييرات التي قد تحدث على الآلة، مثل نسخ أو حجز بطاقة العميل، أو استخدام الكاميرات لتصوير الرقم السري لبطاقة المستخدم، ليستبق الصراف الاحتيال قبل حدوثه.

المصدر :http://www.aawsat.com/details.asp?section=13&issueno=11704&article=599332

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق